منتديات أبودليق
أخي الحبـيب ... الزائر الكريم ... حبابك عشرة بلا كشرة تفضـل بـدخـول دارك فعز الله مقدارك ولك من إدارة المنتدى ومن كل أهل أبودليق الطيبين التحية والتقدير فأنت من تساهم برفعة أبودليق والإعلاء من شأنها نتمنى لك وقتا سعـيداً بين أهلك وأخوانك ــ تفضل بالدخول ــ فلا تنسى نطق الشهادتين والصلاة على النبي :
(( لا إله إلا الله محمد رسول الله ))
(اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم)

صفحات من "كتاب تاريخ العرب في السودان" لمؤلفه H. A. MacMichael

اذهب الى الأسفل

صفحات من "كتاب تاريخ العرب في السودان" لمؤلفه H. A. MacMichael

مُساهمة من طرف خالد صديق طلحة في الخميس 3 أبريل 2014 - 14:41

السلام عليكم ورحمة الله

أخواني وأخواتي لقد أحببت أن تكون مشاركتي الأولى مفيدة للجميع وعليه أقدم لكم صفحات من كتاب ألفه H. A. MacMichael وسوف أحاول ترجمته لكم








وهنا الترجمة بتصرف مني:

قبيلة البطاحين

البطاحين في وقتنا الحاضر هي قبيلة من البدو الرحل ومقرهم الرئيسي هي أبودليق، في منتصف الطريق بين الخرطوم وعطبرة وهنالك أقلية في علوان. أقصى الجنوب من أفراد القبيلة ، هم عدد بسيط من الأفراد استقروا بالقرب من ود مدني والمناقل، وهم بعض من فرع العبادلة في منطقة رفاعة، وأقصى الشمال هم البتقاب، الذين أنقسموا في الآونة الأخيرة بعيدا عن القبيلة الرئيسية ويعيشون في منطقة شمال الخرطوم.

شرقا أنها لا تتجاوز حدود محافظة النيل الأزرق، إلا في موسم الأمطار عندما تجوب أراضي الرعي المشتركة في البطانة، وغربا حقهم في الرعي ينتهي خمسة عشر ميلا أو أكثر من النهر.

حتى قبل نحو نصف قرن الأغلبية من القبيلة كانت أقل قوة مما هي عليه الآن، والذين يعيشون حول علوان، كانوا يعتمدون على مياه " الحفائر " حتى هذه تجف في أوائل الربيع ، ثم على مياه النهر. ولكن لفترة طويلة كان هناك أيضا عدد قليل منهم في أبودليق، و يبدو أنهم أعتبروا شعبيا بوجود حقوق لهم قديمة في تلك المنطقة ، هذا إن لم يكونوا هم السكان الأصليين. ونواصل الترجمة في الحلقة القادمة هههههه وفي أمان الله إلى ذلك الحين
avatar
خالد صديق طلحة
عضوية برونزية
عضوية برونزية

عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 03/04/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى