منتديات أبودليق
أخي الحبـيب ... الزائر الكريم ... حبابك عشرة بلا كشرة تفضـل بـدخـول دارك فعز الله مقدارك ولك من إدارة المنتدى ومن كل أهل أبودليق الطيبين التحية والتقدير فأنت من تساهم برفعة أبودليق والإعلاء من شأنها نتمنى لك وقتا سعـيداً بين أهلك وأخوانك ــ تفضل بالدخول ــ فلا تنسى نطق الشهادتين والصلاة على النبي :
(( لا إله إلا الله محمد رسول الله ))
(اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم)

الــطــمـــبــور

اذهب الى الأسفل

الــطــمـــبــور

مُساهمة من طرف أحمد المبارك في الثلاثاء 23 مارس 2010 - 13:03

ارتبطت آلة الطمبور في الآونة الأخيرة بقبيلة الشايقية في شمال السودان، ما جعل البعض يعتقد أن تاريخها يعود للمنطقة التي برعت أنامل مبدعيها في مداعبة أوتارها، ولكن المفارقة أن للآلة تاريخاً ضارباً في القدم يعود للحضارة الفرعونية.

ويرجع الفضل، بحسب باحثين في التراث، في انتساب الطمبور للشايقية إلى قبيلة المناصير التي تلقفت تلك الآلة من الفراعنة والنوبة وتفوقت عليهما بممارستها حتى أصبحت تتعلق بتفاصيل الحياة في تلك المنطقة.


وذكر المطرب السوداني الكبير محمد وردي قصة مع الطمبور تؤكد ارتباطه بالمناصير.


وقال وردي سابقاً إنه تعلم العزف على الآلة على يد أبناء تلك القبيلة الذين كانوا يجوبون من نهر عطبرة إلى مناطق المحس بأقصى الشمال في شكل طوف للحصول على حطب الدوم ويتخذون الآلة متنفساً طبيعياً وملاذاً دافئاً في حلهم وترحالهم
ويوجد اعتقاد سائد عند الكثيرين بأن آلة الطمبور تصدر لحناً حزيناً لكونها ارتبطت بالوحدة والعزلة لأنها كانت تسلي وتؤنس راعى الإبل في الصحراء.


وتنتشر آلة الطمبور في مناطق كثيرة من السودان، ويطلق عليها في أنحاء عديدة من كردفان لفظ "الربابة".


وفي بعض أجزاء دارفور، يطلق عليها لفظ أم بري بري، أما في شرق البلاد فيطلق عليها لفظ الباسكنوب.وعندنا في شرق النيل ومناطق البطانة تسمى الربابة. ولها عازفين مهرة حيث تختلف الاصوات الموسيقية قليلا عن منا طق النيل والبجا ودارفور .

وتصنع تلك الآله في أشكال متعددة ومراحل متباينة في التركيب، وتتحكم في أنغامها قدرة الإنسان على استخدامها، وهذا ما تفوقت فيه قبيلة الشايقية التي نقلت الحنين من الوجدان إلى الوتر ليكون نغماً ذا نكهة خاصة تتسابق القبائل الأخرى لسماعه.
والآلة تتكون من الخشب والجلد والأسلاك بنوعيها (الرقشة والعصب).
وتتكون آلة الطمبور من خمسة أسلاك (أوتار) يمكن ضبطها على وترين وهما الغدير وهو للرقص بالسيف والهركاك وهو للراقص أو بمفهوم قبيلة العبابدة التربالة.والصقرية او العرضة في مناطق البطانة .المهم أن أغاني الطمبور واحدة من الإشراقات السودانية وأنها أصبحت منتشرة بصورة ملحوظة في بقاع السودان وأن عشقها يمتد من جيل إلى جيل.





avatar
أحمد المبارك
وسام الأوفياء
وسام الأوفياء

عدد المساهمات : 405
تاريخ التسجيل : 24/02/2010
العمر : 32
الموقع : السعودية ـ مكة المكرمة

http://abudeleig.montadalhilal.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الــطــمـــبــور

مُساهمة من طرف مصعب عمر سليمان في الثلاثاء 23 مارس 2010 - 13:18

مشكور يا ابداع علي الابداع معلومات جميله في الحقيقه كنته فاكر انو الطمبور ده بتاع الشايقيه بس الله يديك العافيه
avatar
مصعب عمر سليمان
وسام الأوفياء
وسام الأوفياء

عدد المساهمات : 121
تاريخ التسجيل : 19/11/2008
الموقع : منتديات ابودليق

http://abudeleig.montadalhilal.com/profile.forum?mode=editprofil

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى