منتديات أبودليق
أخي الحبـيب ... الزائر الكريم ... حبابك عشرة بلا كشرة تفضـل بـدخـول دارك فعز الله مقدارك ولك من إدارة المنتدى ومن كل أهل أبودليق الطيبين التحية والتقدير فأنت من تساهم برفعة أبودليق والإعلاء من شأنها نتمنى لك وقتا سعـيداً بين أهلك وأخوانك ــ تفضل بالدخول ــ فلا تنسى نطق الشهادتين والصلاة على النبي :
(( لا إله إلا الله محمد رسول الله ))
(اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم)

سوداني ..الكهرباء من الرمل

اذهب الى الأسفل

سوداني ..الكهرباء من الرمل

مُساهمة من طرف أحمد المبارك في الأربعاء 31 مارس 2010 - 10:53

محمد عثمان ارصد خريج مختبرات فيزياء جامعة السودان العام 2005 يعرفه الناس من خلال فوز اختراعه في مسابقة نجوم العلوم التي أجرتها مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع بمشاركة «5600» متسابقاً محرزاً المركز الثاني وجائزته «100» ألف دولار.. وهو ما زال يطارد علمه بمزيد من الاختراعات آخرها جهاز لاستخراج الكهرباء من الرمل..
أرصد تحدث لـ «الرأي العام» عن اختراعه الجديد وقال: هو جهاز لتوليد الكهرباء من الرمل ويصلح لسكان المناطق النائية.. توصلت اليه بعد الاطلاع على دراسات احصائية تفيد ان ثلث سكان العالم من دون كهرباء.. النسبة الأكبر منهم في افريقيا القارة التي تتمتع بوجود الصحراء الكبرى فيها.. لذلك حاولت الاستفادة من ذلك وضرب عصفورين بحجر واحد.. الاستفادة من الرمل وايقاف عملية الزحف الصحراوي وغيره.. والجهاز يصلح لتشغيل الاجهزة الالكترونية الصغيرة.. مثل الموبايل والراديو بقدرة كهربائية تمثل «3» واط..
? ما مواصفاته؟
- صنعته بيدى ينتج «2.،» واط.. تستطيع تشغيل «لمبة» صغيرة تصلح للقراءة.. لكن هنالك خلل ناتج من وجود احتكاك في المروحة الدوارة يهدر جزءاً كبيراً من طاقة الرمل أثناء سقوطه على المروحة.. ويضيف: الجهاز يتكون من خزانين متقابلين المسافة بينهما «18» سنتمتراً.. سعة الخزان «960» سم مكعب من الرمل.. في العلوى منهما توجد فتحة يتساقط منها الرمل بفعل الجاذبية الأرضية مما يؤدى الى دوران المروحة المتصلة بمولد صغير يحول الطاقة الحركية الى طاقة كهربائية.. عند نفاد الرمل من الخزان العلوى يكون السفلى قد امتلأ بعد ذلك نقوم بقلب الجهاز بواسطة اليد وتستمر العملية ثماني دقائق..
? لم تسع الى تطويره بحجم أكبر؟
- يمكن تطويره اذا تدخلت معي جهات في الميكانيكا والهايدروليك وهو قابل بعدها للتسويق التجاري..
ارصد يعمل الآن متفرغاً ويواصل دراسته لتطوير قدراته في مجال الالكترونيات والفيزياء.. يقول: استفدت من الجائزة التي تمت قسمت مبلغها بواقع «05» ألف دولار لي و«50» ألف الأخرى لتسجيل براءة الاختراع بسويسرا.. في بناء بيت ومجال أبحاثي.. وانتظر البراءة لتسويق جهازي الفائز..
(طبعاً لو نجحت الكهرباء من الرمل ... خور ابودليق سيصبح مثل سد مروي)





avatar
أحمد المبارك
وسام الأوفياء
وسام الأوفياء

عدد المساهمات : 405
تاريخ التسجيل : 24/02/2010
العمر : 32
الموقع : السعودية ـ مكة المكرمة

http://abudeleig.montadalhilal.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سوداني ..الكهرباء من الرمل

مُساهمة من طرف مصعب عمر سليمان في الأربعاء 7 أبريل 2010 - 15:46

نحي الاخ محمد عثمان علي الاختراعات ومزيدا" من التميز والابداع ولو توفرة البيئه المناسبه للمبدعيين مؤكد اننا سوف نصبح امه غنيه بمواردها البشريه وغيرها من الموارد


avatar
مصعب عمر سليمان
وسام الأوفياء
وسام الأوفياء

عدد المساهمات : 121
تاريخ التسجيل : 19/11/2008
الموقع : منتديات ابودليق

http://abudeleig.montadalhilal.com/profile.forum?mode=editprofil

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى